Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/tarim/public_html/header.php on line 27

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/tarim/public_html/header.php on line 30
تريم للعمارة والتراث
مقابلة المهندسة ريم عبد الغني مع السيدة فاتنة الشامي بتاريخ 16 آذار 2008






مقابلة المهندسة ريم عبد الغني مع السيدة فاتنة الشامي
بتاريخ 16 آذار 2008

- أربعاء تريم الثقافي
تدور معظم المحاضرات حول مواضيع متعلقة بأهمية الهوية والتراث واستخلاص ما هو أساسي فيهما لاعتماده في حياتنا الحاضرة والمستقبلية، ومن الحاضرين في هذه السلسلة الأديب الكبير جمال الغيطاني، والذي كتب مراراً عن التراث والعمارة، والدكتورة سهير حواس وكلاهما من مصر، والدكتورة بثينة شعبان التي ستتحدث عن الهوية واللغة والحق العربي، إضافة إلى أسماء كبيرة أخرى، وسأقوم شخصياً بتقديم محاضرة ضمن هذه السلسلة عن الحضارة اليمنية ترافق بمعرض كبير يلقي الضوء على الجوانب المختلفة لهذه الحضارة العريقة.

- مؤتمر التوثيق الالكتروني للتراث العربي
إن مركز تريم للعمارة والتراث هو المنسق العام لهذا المؤتمر الذي سيعقد ضمن فعاليات دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008 وبالتعاون مع اليونيسكو ومركز التوثيق الحضاري والطبيعي في القاهرة ووزارتي الثقافة والاتصالات السورية ووزارة الاتصالات المصرية والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية.
ويستضيف المؤتمر 40 باحثاً من خارج القطر سيناقشون التوثيق الالكتروني للتراث العربي والذي ما زال أغلبه يختبئ في البيوت وعند الأفراد أكثر مما هو موجود في أرشيف الجهات الرسمية.
ويتبع المؤتمر الاجتماع الثاني لمشروع ذاكرة العالم العربي الذي يشارك فيه أيضاً مركز تريم للعمارة والتراث إلى جانب عدد كبير من الهيئات والمؤسسات والذي يهدف إلى تنفيذ بوابة عملاقة على شبكة الانترنت تضم محتوى التراث العربي باللغة العربية أولاً لأن معظم التراث العربي الموجود على الانترنت لا يعكس حقيقة تراثنا بل ويعرضه أحياناً بطريقة خاطئة.

- مؤتمر العلاقة التاريخية بين الشام واليمن
يعقد بالتعاون مع وزارة الثقافة السورية ويرافقه معرض لمصورة فرنسية تقارن فيه بعض التفاصيل في صور مأخوذة من اليمن وسوريا تركز فيه على الشَّبَه.

-قمت بتقديم دراسات الدبلوم والماجستير وأعد الآن للدكتوراه في الهندسة المعمارية وجميعها حول العمارة التقليدية اليمنية وتخصصت أكثر بعمارة حضرموت الطينية في جنوب شرق اليمن والتي تعتبر من العمارات العربية النادرة التي ما زالت حيّة، وتُبْنَى حتى اليوم بذات الطريقة والمواد المحلية، بينما نجد عمارات المدن العربية القديمة الأخرى تحتضر مثل عمارة دمشق القديمة وعمارة القاهرة القديمة، إلى جانب أن حضارة حضرموت خَلاَّقة ومبدعة ومتفردة فقد وصلت إلى أكثر من عشرة طوابق من الطين الصافي مثل عمارة مدينة شِبَام (ناطحات السحاب الأولى) وما زالت مسكونة منذ أكثر من 500 عام وحتى اليوم، ومن يضمن أننا سنبقى على استخدام البيتون (الذي اكتشف منذ حوالي 100 سنة فقط) إلى هذه المدة.

يعتبر البناء بالطين أحد الحلول المهمة لمشاكل الطاقة والتلوث والسكن، فهي مادة نظيفة مريحة لتكويننا النفسي، فنحن من التراب وإليه نعود، وهي عمارة دافئة شتاءً وباردة صيفاً، يمكن للإنسان أن يبني بيته بيديه دون الحاجة لتكنولوجية متطورة، والأبحاث الحديثة تجعل من الممكن بناء فلل فاخرة أو عمارات عالية من الطين وليس فقط الأكواخ كما يتبادر إلى الذهن حين نسمع بكلمة طين.

- اسم المركز "تريم" أتى من مدينة تريم في حضرموت، والتي قمت بإجراء أبحاث ميدانية فيها لمدة خمس سنوات، وأحببتها للغاية، وهي مدينة مشهورة بالمساجد (365 مسجداً) وهي أحد المفاصل الدينية الهامة في اليمن، تُخَرِّج سنوياً مئات الطلاب الذين يقصدونها من كل أنحاء العالم وفيها عشرات المدارس ومُصَلَّيَات النساء، كما تشتهر بالقصور الجميلة من الطين وفيها مكتبة الأحقاف الغنية بالمخطوطات النادرة، وفيها مئذنة مسجد المحضار التي ترتفع إلى أكثر من 56 متراً من الطين الصافي منذ أكثر من 100 سنة.
وأُعِدُّ حالياً بعض الكتب التي تضم نتائج الأبحاث الميدانية التي أجريتها على هذه المدينة.
لي بعض الزوايا الثابتة في عدد من المطبوعات العربية ومنها مجلة هي وقد كتبت أيضاً في مجلة المرأة اليوم وجريدة الأيام اليومية.
تُرَكِّز دراسة الدكتوراه على إعادة تأهيل مدينة تريم ودراسة مشاكلها ووضع الحلول التخطيطية لتحافظ المدينة على شخصيتها وتواكب متطلبات سكانها المتزايدين، وآمل أن أنجز دراستي قبل عام 2010 الذي أَعْلَنَتْه منظمة الإسيسكو عام "تريم كعاصمة للثقافة الإسلامية"، وربما تكون هذه الفرصة نستثمرها لنطور المدينة ونشجع على سن قوانين للحفاظ المعماري فيها.

- العدد الأول من مجلة تراث
صدر العدد (صفر) كتب فيه مجموعة من الباحثين الكبار كالدكتور عفيف بهنسي والدكتور محمد قجة والدكتور بديع العابد وسيضم العدد الأول عدداً كبيراً من الباحثين المختصين بتاريخ وعمارة ومجتمع مدينة دمشق، حيث يدور العدد بأكمله عن مدينة دمشق بمناسبة دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008.